*** الكلمة هى " فَلَيُبَتِّكُنّ " { وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ
آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ
الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا } [النساء:
119]
[بتك] البَتْكُ : القطعُ.
وسيفٌ باتِكٌ، أي صارمٌ.
والبَتْكُ أيضاً: أن تقبض على الشئ فتجذبه فَيَنْبَتِكَ،
وكلُّ طائفةٍ منه بِتْكَةٌ بالكسر، والجمع
بِتَكٌ.
ومنه قول الشاعر : طارتْ وفي كَفِّهِ من ريشها
بِتَكٌ .
وبَتَّكَ
آذانَ الأنْعامِ ، أي قطعها، شدد للكثرة ، اذن فليبتكن = ْ فَليقَطِّعُنَّ .
يقولون : كأنَّهُ أَراد وَالله أعلمُ تقطيع أهلِ
الجاهليَّةِ آذانَ أَنعامهمْ أَوْ شقها شَقًّا وَاسِعًا إذا ولدت خمسة أبطن ، وجاء
الخامس ذكرا ثم تسيّب ويحرموا على أنفسهم الانتفاع بها ، فيعفوا ظهرها من الركوب والحمل
والذبح. ولا يردّونها عن ماء ولا مرعى ، وإذا
لقيها المعيى المنقطع به لم يركبها. وسوّل لهم إبليس أن هذا قربة.
محمد رشيد رضا ( تفسير المنار ) وَكَانَ هَذَا
مِنْ أَسْخَفِ أَعْمَالِهِمُ الْوَثَنِيَّةِ وَسَفَهِ عُقُولِهِمْ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق